معنى أسم دَحّام


اسم مذكر
شارك:


اسم علم مذكر عربي، بصيغة المبالغة، وهم يكثرون من «فَعّال» في أسمائهم دلالة على الكثرة ولاسيما في الجزيرة والبادية. والدحام: شديد المدافعة لخصمه.

اصل اسم دَحّام: عربي






من مشاهير هذا الاسم:

دهام بن دواس:

دهام بن دواس بن عبد الله آل شعلان حاكم الرياض ما بين (1737 - 1773) دخل في حرب طويلة مع الدولة السعودية الأولى في الدرعية استمرت سبعة وعشرين عاما حتى ترك الرياض خارجاً منها عام 1887 إلى الخرج وقيل إلى الإحساء.

دهام بن الهادي بن العاصي الجربا:

شخصية سياسية وعضو في مجلس الشعب السوري. ولد الشيخ دهام في البادية الشرقية السورية بأواخر القرن التاسع عشر الميلادي، و تربى على يد جده العاصي بن فرحان باشا، الموصوف بشاعر شعراء شمر والبادية الشمالية والذي علّمه امور الحكم والسياسة وسلّمه قيادة قومه في الاراضي السورية بعد تقسيم بلاد الشام ما بين فرنسا وبريطانية، وشجعه على محاربة ذلك التقسيم. ولكن الاخير اخفق في مواجهة القوات البريطانية سنة 1927م، فاضطر لقبول اتفاق صلح القامشل الذي جعل منه رئيس لشمر سوريا رسميا، والشيخ عجيل الياور رئيس لشمر العراق. وفي سنة 1928 م اصبح الشيخ دهام عضوا شبه دائم في البرلمان السوري، ممثل لمنطقته، واثناء زيارته لمعسكر تدريب سري للوطنين الاحرار في العراق، اللقى الجيش البريطاني القبض عليه وحكمه القاضي العسكري بالنفي إلى جزيرة القمران سنة 1939م في البحر الأحمر مع بعض الوطنيين الشاميين بسبب ثوراته السابقة ضدهم في بدية احتلالهم لبلد الشام، وذلك بموافقة فرنسا التي كانت تراقب هاجسه الوحيد بتوحيد شمر الشمال ومحاولته الثورة عليها. هذا واستمر الشيخ دهام بقيادة قومه حتى وافته المنية سنة 1976، في محافظة الجزيرة السورية.

مخلف بن دهام الشمري:

مخلف بن دهام الشمري (1 رجب 1375 هـ / 21 فبراير 1955) ناشط حقوقي سعودي