معنى أسم دَقّاق


اسم عائلة
شارك:


اسم أسرة عربي، بصيغة المبالغة لبيان الحرفة. وهو الذي يدقِّق في الأمور الصغيرة، يدقُّ صغار الأشياء ويكسرها، وليس نسبة إلى الدقيق.

اصل اسم دَقّاق: عربي






من مشاهير هذا الاسم:

سلجوق بن دقاق:

سلجوق بك بن دقاق هو قائد قبيلة من قبائل الغز الأتراك والتي عرفت باسم السلاجقة الأتراك. أسس نواة الدولة السلجوقية حول العام 1000 م. حسب بعض المصادر فإن أبناءه أربعة: ميكائيل ويونس وموسى وأرسلان. ابن ميكائيل (حفيد سلجوق) هو طغرل بك المؤسس الحقيقي لدولة السلاجقة وغازي بلاد الفرس والعراق.

دقاق بن تتش:

شمس الملوك أبو نصر دقاق بن السلطان تاج الدولة تتش بن السلطان ألب أرسلان (توفي في 497هـ/8 يونيو 1104م)، هو حاكم سلجوقي حكم دمشق وأقاليمها في الفترة ما بين 1095 إلى 1104م. بعد توفي والده تتش بن ألب أرسلان الذي أوصى أن يكون الملك من بعده لأخيه رضوان سار دقماق إلى حلب وأقام عند أخيه رضوان فكتب إليه الأمير سارتكين والي قلعة دمشق سراً يدعوه ليملكه مدينة دمشق فهرب من أخيه فأرسل رضوان في طلبه خيلاً فلم تدركه فلما وصل إلى دمشق نصبه الأمير ساوتكين ملكاً في دمشق وساعده على ذلك كثير من خاصة أبيه. وفي هذه الأثناء وصل معتمد الدولة طغدكين ومعه جمهور من خواص أبوه تتش فمال إليه وثبت الأمر له. وفي سنة 490هـ وصل الملك رضوان إلى دمشق لفتحها وانتزاعها من يد أخيه دقماق فلم ينجح فطمع دقماق في الاستيلاء على ملك رضوان وأتجه بجيشه نحو مدينة حلب فأستنجد أخوه رضوان بقبائل التركمان على أخيه فقاتله فانهزم دقماق، وانتهى الأمر بالصلح بينهما على أن يكون الملك لرضوان في مدينة دمشق وأنطاكية.