معنى أسم ثُنْيان


اسم مذكر
شارك:


المنعطف، المتمايل في مشيه. والثُّنى: الولد الثاني، ومن لا رأيَ له، ومن كان دون السيد في المرتبة، والذي يُلقي ثَنيته.

اصل اسم ثُنْيان: عربي






من مشاهير هذا الاسم:

عبد الله بن ثنيان بن إبراهيم آل سعود:

عبد الله بن ثنيّان بن إبراهيم بن ثنيان بن سعود بن محمد بن مقرن، تولى الحكم في الرياض سنة 1257 هـ/1841 م لمّا أزاح عن الحكم خالد بن سعود المدعوم من قبل القوات المصرية. وقد استمر في الحكم حتى عام 1259 هـ/1843 م حين استعاد فيصل بن تركي منه الحكم بدعم من الأمير عبد الله بن رشيد الشمري أول حاكم لدولة الرشيد وأمير حائل، وكان فيصل قد أطلق المصريون سراحه سنة 1840 ميلادية بعد معاهدة لندن فاستقر في حائل لدى آل رشيد. وأودع ابن ثنيان على إثر ذلك السجن في الرياض حيث توفي خلال شهرين.

عبد اللطيف محمد ثنيان الغانم:

عبد اللطيف محمد ثنيان الغانم (1912 - 14 مارس 1988) عضو المجلس التشريعي الكويتي الثاني ورئيس المجلس التأسيسي الكويتي وترأس لجنة الدستور في نفس المجلس.
الشيخ عبد الله السالم الصباح يتسلم الدستور من عبد اللطيف محمد الغانم. ولد عام 1912 في حي القبلة. وتلقى تعليمه في المدرسة المباركية والمدرسة الأحمدية حتى انتقل بصحبة والده إلى الهند عام 1922 واستقر في مدينة كراتشي لدراسة اللغة الإنجليزية بينما كان والده يدير أعماله التجارية في مدينة براوه، وبدأ والده بالاعتماد عليه في تصريف بعض الأعمال عندما بلغ الثامنة عشر من عمره فسافر إلى عدد من الدول منها البصرة والهند والكويت مما أعطاه فرصة للالتقاء بشخصيات كويتية وعربية وأجنبية، عاد للكويت عام 1932 حيث اشتغل في مكتب والده التجاري، وقام بممارسة التجارة في مكتب والده الرئيسي في الكويت. شارك في عام 1938 في انتخابات المجلس التشريعي الثاني فكان أحد أعضاء المجلس المكون من 20 عضو. وقد سجن لمدة 4 سنوات وثلاثة أشهر وثلاثة عشر يوما بعد أحداث حل المجلس. شارك ونجح في انتخابات البلدية عام 1954 وأصبح رئيساً للبلدية عام 1962. واستقال من المجلس البلدي ليرشح نفسه عن دائرة كيفان لانتخابات المجلس التأسيسي الكويتي حيث أصبح رئيس المجلس ورئيس لجنة وضع الدستور. وأهم انجازات المجلس هي إقرار الدستور الكويتي في 3 نوفمبر 1962.

يوسف الثنيان:

ولد في عام 1963 وهو لاعب كرة قدم سعودي. وبلغ عدد البطولات التي حاز عليها يوسف الثنيان مع فريقه الهلال ومع المنتخب 28 بطولة جعلته في القمة 25 بطولة مع نادي الهلال واحدة منها مع فريق شباب النادي و3 بطولات مع المنتخب. فيوسف الثنيان حقق جميع ألقاب البطولات المحلية مع ناديه الهلال (كأس الملك عبد العزيز – المؤسس، كأس الملك ،كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ،كأس ولي العهد، الدوري الممتاز، كأس الاتحاد) والبطولات العربية (البطولة العربية لأبطال الدوري، كأس النخبة العربية، وكأس مجلس التعاون للأندية) والبطولات الآسيوية (كأس الأندية أبطال الدوري، كأس الكؤوس الآسيوية، كأس السوبر الآسيوي) ومع المنتخب حقق كأس أمم آسيا وكأس العرب. أول بطولة حققها الثنيان مع الهلال هي بطولة المملكة لدرجة الشباب في أول موسم يلتحق به في الهلال وكان ذلك في عام 1983م والتي انتهت بفوز الهلاليين على الاتحاد في المباراة النهائية بهدف دون مقابل (1/0) احرزه الثنيان نفسه وكانت بداية لسلسة طويلة من الإنجازات نستعرضها حسب تسلسل أحرازها. وثاني أكثر لاعب سعودي تحقيقاً لبطولة الدوري السعودي حيث حقق هذا اللاعب الأسطوري اللقب (7 مرات) ويعتبر الثنيان أفضل وأكثر كابتن يصعد لمنصات التتويج لاستلام الكأس. فقد صعد (11) مرة لاستلام الكأس للهلال.