معنى أسم ثُرَيّا


اسم مؤنث
شارك:


اسم علم مؤنث عربي، هو اسم لمجموعة سبعة كواكب واقعة في عنق برج الثور. سميت بذلك لكثرة كواكبها مع ضيق المجال المتجمعة فيه. والثريا كذلك مجموعة من الشموع المعلقة، أو المنارة المتعددة الأنوار تعلق في سقف المنزل.

اصل اسم ثُرَيّا: عربي






من مشاهير هذا الاسم:

ثريا اسفندياري:

ثريا اسفندياري بختياري (22 يونيو 1932 - 26 يونيو 2001) الزوجة الثانية لشاه إيران محمد رضا بهلوي. وهي الابنة الوحيدة للسفير الإيراني في ألمانيا الغربية خليل اسفندياري من زوجته الألمانية إيفا كارل. اقترنت ثريا ابنة التاسعة عشر ربيعاً بشاه إيران عام 1951 وانتهى الزواج بطلاقها في 4 مارس 1958 لرفضها أن يتزوج الشاه من امرأة أخرى لأنها لم تنجب له ولي عهد يرث عرشه من بعده لكونها عاقر.

ثريا فخري:

ثريا فخري (1914 - 23 فبراير 1966)، ممثلة مصرية من أصل لبناني. ولدت في مدينة زحلة بلبنان، بدأت مسيرتها الفنية في عام 1939 في فيلم العزيمة، تزوجت محاسب الفنانين محمد توفيق، لكنها لم توفق في زيجتها الأولى فتزوجت من شاب مصري يدعى نبيل دسوقي واستمر زواجهما حوالي عشر سنوات إلى أن توفي بمرض خبيث، ومن بعده تزوجت فؤاد فهيم وعاشت معه 7 سنين حتى توفي بعد أن ترك لها ثروة. عشقت التمثيل منذ صغرها لذلك التحقت بفرقة التمثيل المدرسية، وعقب أن أنهت دراستها الابتدائية انضمت إلى إحدى الفرق اللبنانية، ثم جاءت إلى مصر عندما بلغت الخامسة والعشرون من عمرها حيث أقامت مع والدها في الإسكندرية، وانضممت إلى فرقة الفنان «على الكسار» لتستكمل مشوارها الفني من خلال العديد من الفرق المسرحية، ووصل رصيدها الفني إلى ما يقرب من 32 مسرحية.

ثريا حلمي:

ثريا حلمي (26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994)، ممثلة مصرية برعت في المونولوج والرقص والتمثيل، ولدت في مدينة مغاغة في محافظة المنيا، وهي من عائلة فنية. تعتبر أشهر فنانة مصرية قدمت فن المونولوج في مصر والعالم العربي، وتخصصت في أدائه إلاّ أن هذا لم يمنعها من ممارسة كل ألوان الفن والموسيقى والرقص والتمثيل. تألقت في فن المونولوج واستمرت في أدائه من العام 1944 وحتى العام 1966، وغنت ما يقرب من 300 مونولوج، من أشهرها «أديني عقلك»، «ياسيدي عيب»، كما وقفت على خشبة المسرح وقدمت العديد من المسرحيات منها لوكاندة الفردوس، مع خالص تحياتي. بدأت ثريا حلمي مشوارها السينمائي في عام 1942 حيث توالت أفلامها ومن بينها فيلم أخيراً تزوجت، لو كنت غني، العريس الخامس، نداء الدم، عريس الهنا، من الجاني،بائعة الخبز، السوق السوداء، ليلة الحظ، القرش الأبيض، ليلة الجمعة، كازينو اللطافة. توفيت في يوم 9 أغسطس 1994 عن عمر 70 عاماً.

ثريا العلوي:

ثريا العلوي ممثلة مغربية من مواليد الدار البيضاء في 21 سبتمبر 1970 تنحدر من إقليم ورزازات عرفت بأدوار تلفزيونية, حيث تملك في جعبتها عدة أفلام رفقة مخرجون مغاربة كبار كـ الطريق الصحيح, الفرح الصغير وأفلام وسيتكومات ومسلسلات أخرى.متزوجة من الممثل و المخرج نوفل البراوي.

ثريا حكمت:

هي من مواليد عام 1953 بمدينة خوي بمحافظة آذربايجان الغربية، اسمها الحقيقي آذر مهدي قلي خاني، بدأت نشاطها الفني عبر خشبة المسرح، وخاضت تجربة السينما عام 1974. مثلت في العديد من الافلام منها؛ «بيت الأب» (خانه بدري)، «الخطوبة» (خواستكاري)، «يا ايران» (اي ايران)، «الفوضى الكبرى» (جنجال بزرك)، «البرزخيون» (برزخي ها)، «ترانيم البجعة» (آواز قو).

ثريا قابل:

ثريا قابل (1940-إلى الآن)، كاتبة وشاعرة شعبية غنائية من المملكة العربية السعودية. ولدت في حارة المظلوم بمدينة جدة القديمة، ويرتبط اسمها بأحد أعرق الشوارع التجارية القديمة في جدة «شارع قابل»، وقد فقدت والدها مبكرا فتولت عمتها عديلة قابل تربيتها ورعايتها، وأكملت تعليمها حتى تحصلت على شهادة الكلية الأهلية من بيروت. وقد شغلت العديد من المواقع في الصحافة المحلية، محررة في جرائد عكاظ والرياض، وكاتبة لعديد من الزوايا في الصحف المحلية، ورئيسة لتحرير مجلة»زينة»في الفترة (1986-1987 م). كتبت كذلك مقالات في صحف قريش المكية، والبلاد السعودية، والأنوار اللبنانية في حقبة الستينات.